أبرز التغييرات التي طرأت على الأندية الكبرى خلال عام 2013





2013-12-27


مع اقتراب انتهاء عام 2013 يواصل موقع سوبر الرياضي حصاده الرياضي لأبرز الأحداث التي مرت خلال هذا العام.

في هذا التقرير نستعرض أبرز التغييرات التي طرأت على كبرى الأندية الأوروبية خلال عام 2013.

- مانشستر يونايتد:

لعل أبرز تغيير طرأ على المان يونايتد خلال عام 2013 هو تقاعد السير أليكس فيرجسون من تدريب الفريق بعد سنوات طويلة من العمل الجاد وصناعة فريق بات من الأبرز في العالم.

تعيين ديفيد مويس هو تغيير اَخر طرأ على المان يونايتد حيث لم يكن أحد يتوقع أو يرشح مدرب ايفرتون السابق أن يتحمل ارث ثقيل خلّفه السير ورائه.

إصابات روبن فان بيرسي المتكررة هذا العام وتحديداً بعد النصف الثاني منه ترك أثراً كبيراً على نتائج الفريق حيث تراجعت القدرة التهديفية بشكل كبير.

- ريال مدريد:

الحدث الأبرز في النادي الملكي هذا العام كان التعاقد مع جاريث بيل في صفقة هي الأغلى في التاريخ مما تسبب في ردود فعل سلبية وانتقادات لاذعة لضخامة المبلغ.

رحيل جوزيه مورينيو بخفي حنين من تدريب الريال كان حدثاً مهماً لما قام به مورينيو من خلق نزاعات وصراعات داخل البيت المدريدي.

تعيين كارلو أنشيلوتي كان أحد التغييرات التي شهدها الفريق أيضاً خلال عام 2013.

- بايرن ميونيخ:

رحيل يوب هانكس من تدريب العملاق البافاري كان حدثاً كبيراً كونه رحل بعد أن حقق ثلاثية تاريخية للبايرن وكان صانع الانتصارات لكن بالمقابل فإن تعيين المدرب “الكتالوني” بيب جوارديولا ليقود فريقاً ألمانياً كانت مناسبة مثيرة.

أمر اَخر طرأ على الفريق البافاري وهو تغير مركز فيليب لام الذي يعد من أفضل الظهران في العالم ليلعب تحت قيادة جوارديولا في خط الوسط.

التعاقد مع ماريو جوتزة كان حدثاً بارزاً لأنه انتقل من منافس تاريخي حتى أن توقيت إعلان الصفقة كان غريباً وهو قبل مواجهة البايرن وبروسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي.

- برشلونة:

الفريق الكتالوني شهد العديد من التغييرات خلال عام 2013 أولاها تولي تاتا مارتينو تدريب الفريق خلفاً للمريض تيتو فيلانوفا.

التعاقد مع نيمار كان حدثاً مميزاً لأنه كان الموهبة الأبرز في العالم وجاء بعد صراع كبير من الغريم التاريخي ريال مدريد.

أمر اَخر ميز مسيرة برشلونة خلال عام 2013 وهو تغير طريقة اللعب وأسلوبه تحت قيادة مارتينو حيث بات اللعب أكثر مباشرة على مرمى الخصم مع التقليل من أسلوب الإستحواذ المبالغ به وتدوير الكرة والتيكي تاكا.

- المان سيتي:

السيتي شهد ثورة كبيرة هذا العام بعد رحيل روبرتو مانشيني حيث تولى تدريب الفريق مانويل بيليجريني وقام بثورة في تشكيلة الفريق ليضم إلى صفوفه عديد النجوم المميزين والذي يقودون الفريق إلى نتائج ممتازة.

التأهل إلى الدور الثاني من دوري الأبطال هو حدث ليس بالقليل وتحقق للمرة الأولى هذا العام.

- ارسنال:

أبرز تغيير طرأ ولعله الوحيد الذي طرأ على الجانرز هو التعاقد مع أغلى لاعب في تاريخ النادي وتاريخ ألمانيا والصدمة التي صاحبت الصفقة عطفاً على المبلغ الكبير الذي دفعه النادي المعروف عنه الإقتصاد في المصاريف والتعاقدات.

- تشلسي:

عودة جوزيه مورينيو لتدريب البلوز شغلت وسائل الإعلام البريطانية لمدة طويلة وذلك للعلاقة المتوترة التي تحكم العلاقة بين مورينيو ورجال الإعلام الإنجليز.

عدم اعتماده على أشلي كول كأساسي مع البلوز كان تغييراً مهما لسببين.. الأول أن كول كان الظهير الأيسر للبلوز لسنوات طويلة.. وثانياً أنه لا يملك البديل المناسب لهذا المركز ومع هذا يضع كول على مقاعد البدلاء مما أثار استياء النجم الإنجليزي.

- الميلان:

عودة ركاردو كاكا إلى بيته القديم كان الحدث الأبرز للنادي اللومباردي لما حققه من إنجازات ذهبية قبل انتقاله إلى ريال مدريد.
الميلان هذا العام ليس الميلان المعتاد.. فهو يعاني أشد المعاناة في الدوري المحلي ولا يفصله عن منطقة الهبوط سوى 5 نقاط فقط حيث سيُنهي الفريق العريق عام 2013 بأسوأ حال.

- الانتر:

الفريق الإيطالي العريق تمت السيطرة عليه من قبل مستثمر أندونيسي بعد عشرات السنين من سيطرة “أل موراتي” على النادي المتعثر مادياً.

- يوفنتوس:

صدمة قوية وهزة عنيفة زلزلت أركان السيدة العجوز جراء خروج الفريق من دور المجموعات لدوري الأبطال وهو الذي كان مرشحاً للعب دور كبير في المسابقة.



عدد مرات القراءة: 1418 مرة     |